حلول / حلول على مستوى المدينة

حلول على مستوى المدينة

لدى المدن العديد من الحلول المتاحة للحد من تلوث الهواء بسرعة وعلى نطاق واسع. تعرف على مناطق الحلول المناسبة لمدينتك.

"يمكن أن تقلل المدن من تلوث الهواء والملوثات المناخية قصيرة العمر مثل الكربون الأسود والأوزون من خلال مجموعة من التدابير التي تفيد الصحة على الفور وعلى المناخ على المدى القريب".

الدكتور كارلوس دورا ، منسق جودة الهواء في منظمة الصحة العالمية والسياسات العامة والعمل الصحي.
01

حلول للنقل

01 - حلول للنقل تعد أنظمة النقل العام القوية بمثابة العمود الفقري لجعل مدننا "متقاربة" ، وفعالة من حيث الطاقة ، وأكثر قابلية للعيش. فالمدن التي يتم بناؤها في المقام الأول حول السفر بالسيارة تصبح بسرعة مترامية الأطراف و "بدينة" - تلتهم الأراضي في الطرق السريعة ومواقف السيارات ، وتولد المزيد من التلوث ، وتشجع أساليب الحياة غير الصحية. فالمدن الصديقة للمشاة والدورة ذات الشبكات المنفصلة للمشي وركوب الدراجات والنقل الجماعي تجعل التنقل أكثر أمانًا وأسهل وصحة وأقل تكلفة.
  • مسارات المشي وركوب الدراجات

    تجعل شبكات المشي وركوب الدراجات الرحلات سيرا على الأقدام أو بالدراجات أكثر أمانا وأكثر سهولة ، ومنع التلوث من المركبات ، وإصابات المرور ، وتعزيز صحة أفضل من خلال النشاط البدني.

  • النقل الجماعي الفعال

    إن انتقال الناس إلى وسائل نقل أكثر كفاءة ، بما في ذلك النقل السريع بالحافلات والسكك الحديدية الخفيفة وغيرها من أشكال النقل المشترك يقلل بشكل كبير من تلوث الهواء عن طريق خفض استخدام المركبات الخاصة والانبعاثات.

  • معايير الانبعاثات

    إن رفع معايير الانبعاثات لجميع المركبات يأخذ الملوثات الثقيلة بعيداً عن الطريق ويدفع بضغوط السوق للمركبات الأنظف ، فضلاً عن الابتكار لتكنولوجيات أنظف. يعد خفض الوقود عالي الكبريت في العديد من الاقتصادات الناشئة خطوة أولى مهمة.

  • السيارات الخالية من السخام

    تخفض المركبات "الخالية من السخام" انبعاثات عوادم / انبعاثات الكربون الأسود بواسطة 85٪ أو أكثر ، مقارنةً بعوادم الديزل غير الخاضعة للرقابة. عادة ما تكون المركبات الخالية من السخام مركبة معتمدة لمعدلات الانبعاثات Euro VI أو US 2010 ، بما في ذلك المحركات الكهربائية أو المحركات الهجينة أو الغاز الطبيعي المضغوط أو الغاز الحيوي / الوقود الحيوي الآخر أو محركات الديزل التي تعمل بفلتر جزيئي يعمل بالديزل.

انظر المزيد من الموارد
02

حلول لإدارة النفايات

02 - حلول لإدارة النفايات تمثل مدافن النفايات نسبة 11٪ من انبعاثات الميثان في العالم ، ومن المتوقع أن تتضاعف النفايات البلدية تقريبًا عن طريق 2025. علاوة على ذلك ، يتم تصريف ما يقدر بـ 90٪ من مياه الصرف الصحي في البلدان النامية دون علاج أو معالج جزئيًا. تعد البرامج الأفضل لإدارة النفايات جزءًا لا يتجزأ من ضمان عدم معاناة مجتمعاتنا نتيجة لذلك ، سواء على المستوى المحلي أو العالمي.
  • استرداد غاز المدفن

    إن استرجاع غاز المدافن هو خيار مبتكر للطاقة المتجددة يعمل على تسخير انبعاثات طمر النفايات الضارة بدلاً من السماح لها بدخول الغلاف الجوي أو رئتينا.

  • تحسين معالجة مياه الصرف الصحي

    يمكن لتحسين شروط معالجة مياه الصرف الصحي والصرف الصحي ، سواء في المنزل أو في الصناعة ، أن تحدث فرقا هائلا في الحد من مخاطر الأمراض المعدية.

انظر المزيد من الموارد
03

الهواء المنزلي والتلوث

03 - حلول الهواء المنزلي والتلوث ما يقرب من 60 ٪ من الوفيات المبكرة من تلوث الهواء المنزلية هي من بين النساء والأطفال الذين يقضون ساعات حول الطبخات السخام حرق الخشب والفحم والكيروسين. يمكن أن يؤدي التحول إلى المواقد الأنظف إلى تأثير الدومينو على الفوائد - تقليل انبعاثات الكربون الأسود بالإضافة إلى الوقت الذي تقضيه النساء والفتيات في تجميع الوقود.
  • المواقد والوقود منخفض الانبعاثات

    تعمل مواقد الكتلة الحيوية التي تحرق الأنظف وأنواع الوقود أو الموقد الأخرى منخفضة الانبعاثات على تحسين جودة الهواء في المنزل والمجتمع ، وتقليل خطر الحروق أو الإصابات الأخرى.

  • تحسين الإضاءة

    تعمل الإضاءة الكهربائية ، بما في ذلك الألواح الشمسية فوق البنفسجية ، على تقليل الاعتماد على مصابيح الكيروسين التي تنبعث منها تركيزات ثقيلة من الكربون الأسود الضار وملوثات الهواء الأخرى.

  • مبادئ التصميم السلبي للمباني

    إن تقليل الحاجة إلى التدفئة أو التبريد الإضافيين من خلال تصميم المنازل التي تستفيد من الاحترار الطبيعي والتهوية بالهواء النقي من أجل التبريد يمكن أن يساعد في الحد من تلوث الهواء في المنزل والبصمة الكربونية.

انظر المزيد من الموارد
04

حلول لتوريد الطاقة

04 - حلول لتوريد الطاقة ينتج النفط والغاز 25٪ من انبعاثات الميثان في العالم. الإشعاع ، حرق الغاز غير المحكم أثناء الإنتاج ، يصدر الكربون الأسود الضارة. إن التحكم الأفضل في الانبعاثات الهاربة واستهلاك الغاز المتسرب كوقود يساعد على الحد من الانبعاثات من إنتاج النفط والغاز الحالي على المدى القصير ، في حين أن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة يمكن أن يضمن مستقبلاً أكثر نظافة وصحة على المدى الطويل.
  • امدادات الطاقة المتجددة

    تعمل مصادر الطاقة المتجددة على تحسين جودة الهواء بشكل مباشر مع إبطاء تغير المناخ. على سبيل المثال ، تعتبر الأنظمة الشمسية الكهروضوئية السطحية في المناطق الريفية خارج الشبكة أو المدن سريعة النمو التي تتمتع بإمدادات طاقة غير موثوق بها بديلاً نظيفًا وفعالًا من حيث التكلفة لمولدات الديزل المحمولة الملوثة بشدة.

  • استبدال الديزل

    يمكن القضاء فعليًا على الجسيمات الدقيقة والكربون الأسود المنبعث من المركبات والمحركات التي تعمل بالديزل من خلال تقنيات موجودة بالفعل في نصف المركبات الثقيلة الجديدة التي تباع اليوم.

انظر المزيد من الموارد
05

حلول للصناعة

05 - حلول للصناعة مع وجود المزيد من الأشخاص الذين يعيشون في المدن ، يواصل إنتاج الطوب والصناعات الثقيلة الأخرى المساهمة في تلوث الهواء. يتم إدخال تقنيات وممارسات جديدة بشكل متزايد حتى مع نمو مدننا ، لا ينمو تلوث الهواء بها.
  • قمائن الطوب المحسنة

    والأفران المستخدمة في عمليات إطلاق الطوب هي ملوثات ثقيلة من الكربون الأسود وتزيد العمال من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ، ولكن يتم استخدام أفران جديدة يمكنها خفض الانبعاثات بنسبة تصل إلى النصف.

  • تحسين أفران فحم الكوك

    أفران فحم الكوك المستخدمة لإنتاج بعض المعادن تنبعث منها السموم التي يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، يمكن التقاط الانبعاثات لتوليد الطاقة وتساعد على تقليل ما يتم إدخاله في الغلاف الجوي

  • التحكم في الانبعاثات الهاربة

    الانبعاثات الهاربة تحدث من التسربات أو حرق الغاز الزائد من خلال إحراق. يمكن للصيانة المستمرة وتكنولوجيا المراقبة والكشف الجديدة الحد من الانبعاثات غير الضرورية من الصناعة.

انظر المزيد من الموارد
06

حلول للأغذية والزراعة

06 - حلول للزراعة لقد زادت الثورة الزراعية في السنوات الماضية 50 بشكل كبير من الإمدادات الغذائية. وفي الوقت نفسه ، أصبح إنتاج الثروة الحيوانية المحرك الرئيسي لتغير المناخ بسبب احتياجاته من المياه الثقيلة ، والأعلاف والطاقة ، ومصدرا رئيسيا لانبعاثات الميثان من الحيوانات المجترة مثل الماشية. يعتبر إنتاج الأرز في الحقول التي تغمرها المياه باستمرار مصدراً رئيسياً للميثان ، الذي له تأثير فوري على ظاهرة الاحتباس الحراري أكثر قوة من CO2 الأطول عمراً.
  • البديل "الرطب الجاف" الري

    ويمكن أن يؤدي جفاف حقول الأرز على فترات متقطعة ، والتي كانت تغمرها المياه على مدار العام ، إلى خفض كبير في انبعاثات الميثان ، مع الحد أيضا من أسباب التكاثر للبعوض الحامل للأمراض وغيرها من النواقل.

  • تحسين إدارة السماد

    تستخرج مخلفات "الهضم" الميثان من نفايات الماشية وتحويل انبعاثات المجاري إلى مصدر طاقة نظيفة. كما يمكن استخدام السماد كسماد لتحسين إنتاج المحاصيل ، وإطلاق الميثان معتدل ومنع انتشار المرض.

  • حرق مفتوح منخفض

    برامج إدارة النفايات لمنع الحرق في الهواء الطلق من نفايات المحاصيل والمخلفات المنزلية والبلدية مثل الورق والبلاستيك ، تتجنب إطلاق الملوثات الخطيرة في الهواء ، بما في ذلك الكربون الأسود.

  • إنتاج غذائي أكثر صحة

    يمكن للسياسات التي تروج للأنظمة الغذائية الغنية بالأغذية النباتية ، خاصة بين السكان ذوي الدخل المتوسط ​​والعالي ممن لديهم خيارات غذائية وفيرة ، أن تخفض تكاليف الرعاية الصحية مع تقليل انبعاثات الميثان من الإنتاج الحيواني.

  • تقليل مخلفات الطعام

    يؤدي فصل وتحلل النفايات الغذائية القابلة للتحلل البيولوجي إلى تقليل انبعاثات الميثان من مدافن النفايات ، كما يمكن استخدامه كمصدر للأسمدة للزراعة المحلية.

انظر المزيد من الموارد

Solutions / City-Wide Solutions

Citywide Solutions

Cities have many solutions available to reduce air pollution quickly and at scale. See which solution areas are right for your city.

“Cities can reduce both air pollution and short-lived climate pollutants such as black carbon and ozone through a range of measures that benefit health very immediately and climate in the near term.”

Dr. Carlos Dora, Coordinator of WHO’s air quality, public policies and health work.
01

Solutions for Transport

01 - Solutions for Transport Strong public transit systems are the backbone for making our cities “trim”, energy efficient and more livable. Cities built primarily around car travel quickly become sprawling and “obese” -- gobbling up land in highways and parking lots, generating more pollution, and fostering unhealthy lifestyles. Pedestrian- and cycle-friendly cities with separated networks for walking biking and mass transit make commuting safer, easier, healthier, and less expensive.
  • Walking & cycling paths

    Walking and cycling networks make trips by foot or bicycle safer and more accessible, preventing pollution from vehicles, traffic injuries, and promoting better health through physical activity.

  • Efficient mass transit

    Shifting people to more efficient forms of transport, including bus rapid transit, light rail and other forms of shared transportation dramatically reduces air pollution by cutting down on private vehicle use and emissions.

  • Emission standards

    Raising emissions standards for all vehicles takes heavy polluters off the road and drives market pressures for cleaner vehicles, as well as innovation for cleaner technologies. Reducing high-sulfur fuels in many emerging economies is an important first step.

  • Soot-free vehicles

    “Soot-free” vehicles reduce tailpipe particulate/black carbon emissions by 85% or more, as compared to uncontrolled diesel exhaust. Soot-free vehicles are typically vehicles certified to Euro VI or US 2010 emission levels, including electric drive or hybrid engines, compressed natural gas (CNG), biogas/other biofuels, or diesel engines with a functioning diesel particle filter.

SEE FURTHER RESOURCES
02

Solutions for Waste Management

02 - Solutions for Waste Management Landfills account for 11% of the world’s methane emissions, and municipal waste is expected to nearly double by 2025. Furthermore, an estimated 90% of wastewater in developing countries is discharged untreated or partially treated. Better waste management programs are integral to ensuring our communities don’t suffer as a result, both on a local and global level.
  • Landfill gas recovery

    Landfill gas recovery is an innovative, renewable energy option that actually harnesses harmful landfill emissions rather than allowing them to enter the atmosphere or our lungs.

  • Improved wastewater treatment

    Improving wastewater treatment and sanitation provisions, both in the home and in industry, can make an enormous difference in reducing infectious disease risks.

SEE FURTHER RESOURCES
03

Household air & pollution

03 - Solutions for Household air & pollution Nearly 60% of premature deaths from household air pollution are among women and children who spend hours around sooty cookstoves burning wood, coal and kerosene. Shifting to cleaner stoves can have a domino effect of benefits – reducing black carbon emissions as well as the time spent by women and girls in gathering fuel.
  • Low-emission stoves and fuels

    Cleaner-burning biomass stoves and other low-emission fuels or stove types improve air quality in the home and the community, and lower risk of burns or other injuries.

  • Improved lighting

    Electric lighting, including PV solar rooftop panels, reduces reliance on kerosene lamps that emit heavy concentrations of harmful black carbon and other air pollutants.

  • Passive building design principles

    Reducing the need for extra heating or cooling by designing homes that take advantage of the sun’s natural warming and fresh air ventilation for cooling can help minimize a home’s air pollution and carbon footprint.

SEE FURTHER RESOURCES
04

Solutions for Energy supply

04 - Solutions for Energy supply Oil and gas produce 25% of the world’s methane emissions. Flaring, the burning of uncaptured gas during production, emits harmful black carbon. Better control of fugitive emissions and capturing flared gas as fuel helps limit emissions from current oil and gas production in the short-term, while the shift to renewable energy sources can ensure a cleaner, healthier future in the long-term.
  • Renewable power supply

    Renewables directly improve air quality while slowing climate change. For example, rooftop PV solar systems in off-grid rural areas or fast-growing cities with unreliable energy supply is a clean, and cost-effective alternative to heavily polluting portable diesel generators.

  • Diesel replacement

    The fine particles and black carbon emitted by diesel vehicles and engines can be virtually eliminated through technologies that are already present on half of new heavy-duty vehicles sold today.

SEE FURTHER RESOURCES
05

Solutions for Industry

05 - Solutions for Industry With more people living in cities, brick production and other heavy industry continue to contribute to air pollution. New technologies and practices are increasingly being introduced so that even as our cities grow, air pollution doesn’t grow with it.
  • Improved brick kilns

    Kilns used for firing bricks are heavy polluters of black carbon and put workers at increased risk for respiratory illness, but new kilns are being used that can cut emissions by up to half.

  • Improved coke ovens

    Coke ovens used to produce some metals emit toxins that can increase cancer risk. However, emissions can be captured for power generation and help minimize what is entered into the atmosphere

  • Fugitive emission control

    Fugitive emissions occur from leaks or the burning off of excess gas through flaring. Ongoing maintenance and new monitoring and detection technology can limit unnecessary emission from industry.

SEE FURTHER RESOURCES
06

Solutions for Food & Agriculture

06 - Solutions for Agriculture The agricultural revolution of the past 50 years has dramatically increased food supplies. At the same time, livestock production has become a major driver of climate change due to its heavy water, feed and energy requirements, and a major source of methane emissions from ruminant animals like cattle. Rice production in continuously flooded fields is also a major source of methane, which is has immediate climate warming impacts far more powerful than longer-lived CO2.
  • Alternate "wet-dry" irrigation

    Intermittently drying out rice paddies, which traditionally were flooded year-round, can significantly cut methane emissions, while also reducing breeding grounds for disease-bearing mosquitoes and other vectors.

  • Improved manure management

    Waste “digestors” extract methane from livestock waste and sewage converting emissions into a clean energy source. Manure can also be used as fertilizer to improve crop production, moderate methane release and prevent the spread of disease.

  • Reduced open burning

    Waste management programmes to prevent open burning from crop waste and domestic and municipal waste such as paper and plastics, avoids dangerous pollutants from being released into the air, including black carbon.

  • Healthier food production

    Policies that promote diets rich in plant-based foods, particularly among middle- and high-income populations with plentiful food choices, can lower healthcare costs while reducing methane emissions from livestock production.

  • Reduced food waste

    Separating and composting biodegradable food waste reduces methane emissions from landfills, and can also be used as a source of fertilizer for local agriculture.

SEE FURTHER RESOURCES